براعم فلسطين
اهلا وسهلا فيك
في
براعم فلسطين
عرف عن نفسك بالدخول
اما
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل
براعم فلسطين
اهلا وسهلا فيك
في
براعم فلسطين
عرف عن نفسك بالدخول
اما
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل
براعم فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
فلسطين الآن أصبح منتدى أحلى بسمة هو نفسه منتدى برااااعم فلسطيـــــــــــن ...........انضموا الأن فلسطين
فلسطين سنعيش صقورا طائرين وسنموت اسودا شامخين وكلنا للوطن وكلنا فلسطينيين فلسطين

 

 سيد الاستغفار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة شوق
مشرفة عامة
مشرفة عامة
همسة شوق


انثى
عدد الرسائل : 692
العمر : 27
الموقع : https://bra3em-pls.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاج فلسطيني
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالأحد يناير 11, 2009 2:32 pm

عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم


‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت


قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة


رواه البخاري





‏قوله ( سيد الاستغفار ) ‏


‏قال الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في الأمور . ‏< /o:p>


‏قوله ( أن يقول ) ‏< /div>
[center]‏أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد الاستغفار أن يقول العبد " وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا أدلك على سيد الاستغفار " وفي حديث جابر عند النسائي " تعلموا سيد الاستغفار " . ‏

‏قوله ( لا إله إلا أنت خلقتني ) ‏

‏كذا في نسخة معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات , ووقع عند الطبراني من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت " والباقي نحو حديث شداد وزاد فيه " آمنت لك مخلصا لك ديني " . ‏

‏قوله ( وأنا عبدك ) ‏

‏قال الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد لك , ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " . ‏

‏قوله ( وأنا على عهدك ) ‏

‏سقطت الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك . ويحتمل أن يريد أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز وعدك في المثوبة والأجر . واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك ووعدك " يريد العهد الذي أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال الذر وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له بالوحدانية . وبالوعد ما قال على لسان نبيه " إن من مات لا يشرك بالله شيئا وأدى ما افترض عليه أن يدخله الجنة " . قلت : وقوله وأدى ما افترض عليه زيادة ليست بشرط في هذا المقام لأنه جعل المراد بالعهد الميثاق المأخوذ في عالم الذر وهو التوحيد خاصة , فالوعد هو إدخال من مات على ذلك الجنة . ‏

قال وفي قوله " ما استطعت " ‏

‏إعلام لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية المذكورة , كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح . ‏

‏قوله ( أبوء لك بنعمتك علي ) ‏

‏سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز ممدود معناه أعترف . ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف بذنوبي " وأصله البواء ومعناه اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا أسكنه فكأنه ألزمه به . ‏

‏قوله ( وأبوء لك بذنبي ) ‏

‏أي أعترف أيضا , وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال الطيبي : اعترف أولا بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام , ثم اعترف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في التقصير وهضم النفس . قلت : ويحتمل أن يكون قوله " أبوء لك بذنبي " أعترف بوقوع الذنب مطلقا ليصح الاستغفار منه , لا أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا. ‏

‏قوله ( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ‏

‏يؤخذ منه أن من اعترف بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك الطويل وفيه " العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه " . ‏

‏قوله ( من قالها موقنا بها ) ‏

‏أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل أن يكون هذا من قوله إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء وغيره ; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول وما زيد عليه , وليس يبشر بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول , ويحتمل أن يكون ذلك ناسخا وأن يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما يغفر له به ذنوبه , أو يكون ما فعله من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما , والله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء . كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج إلى تأمل . ‏

‏قوله ( ومن قالها من النهار ) ‏

‏في رواية النسائي " فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا يقولها أحدكم حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي " . ‏

‏قوله ( فهو من أهل الجنة ) ‏

‏في رواية النسائي " دخل الجنة " وفي رواية عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له الجنة " قال ابن أبي جمرة : جمع صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أنه يسمى سيد الاستغفار , ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية , والاعتراف بأنه الخالق , والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه , والرجاء بما وعده به , والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه , وإضافة النعماء إلى موجدها , وإضافة الذنب إلى نفسه , ورغبته في المغفرة , واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو , وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه بالحقيقة . فلو اتفق أن العبد خالف حتى يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا . أيضا : من شروط الاستغفار صحة النية , والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن أخل بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد الاستغفار إذا جمع الشروط المذكورة ,

والله أعلم


ثم قال : " أبوء لك بنعمتك علي " أي أعترف بأمر كذا ، أي أقر به ، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي ، وإني أنا المذنب ، فمنك الإحسان ومني الإساءة. فأنا أحمدك على نعمتك ، وأنت أهل لأن تحمد وأستغفرك لذنوبي. ولذا قال بعض العارفين : ينبغي للعبد أن تكون أنفاسه كلها نفسين : نفسا يحمد فيه ربه ، ونفسا يستغفره من ذنبه. ومن هذا حكاية الحسن مع الشاب الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه ، فمر به يوما فقال : ما بالك لا تجالسنا ؟ فقال : إني أصبح بين نعمة من الله تستوجب علي حمدا ، وبين ذنب مني يستوجب استغفارا ، فأنا مشغول بحمده واستغفاره عن مجالستك. فقال : أنت أفقه عندي من الحسن. ومتى شهد العبد هذين الأمرين استقامت له العبودية ، وترقى في درجات المعرفة والإيمان ، وتصاغرت إ ليه نفسه ، وتواضع لربه ، وهذا هو كمال العبودية ، وبه يبرأ من العجب والكبر وزينة العمل. والله الموفق الهادي ،

والحمد لله وحده ،

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،

ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين ،

وحسبنا الله ونعم الوكيل



كتبه

أبو أنس الطائفي





..

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bra3em-pls.ahlamontada.net
ابو روعه
بسمة سوبر
بسمة سوبر
ابو روعه


ذكر
عدد الرسائل : 504
العمر : 41
الموقع : من قلب الظلامـــ
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالإثنين يناير 12, 2009 9:18 pm

الله يجزيكي الخير يا رب


في ميزان حسناتك

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة شوق
مشرفة عامة
مشرفة عامة
همسة شوق


انثى
عدد الرسائل : 692
العمر : 27
الموقع : https://bra3em-pls.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاج فلسطيني
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالثلاثاء يناير 13, 2009 10:41 am

سيد الاستغفار 06a8ced190
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bra3em-pls.ahlamontada.net
درة الأقصى
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى
درة الأقصى


انثى
عدد الرسائل : 734
العمر : 29
الموقع : https://bra3em-pls.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مبسوطة دائماً
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالخميس يناير 15, 2009 9:51 pm

شكرا الك ولك الأجر عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bra3em-pls.ahlamontada.net
همسة شوق
مشرفة عامة
مشرفة عامة
همسة شوق


انثى
عدد الرسائل : 692
العمر : 27
الموقع : https://bra3em-pls.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاج فلسطيني
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالجمعة يناير 16, 2009 4:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bra3em-pls.ahlamontada.net
أسيرة الشوق
بسمة سوبر
بسمة سوبر
أسيرة الشوق


انثى
عدد الرسائل : 467
العمر : 32
الموقع : براعم فلسطين
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 10:11 am

مشكورة يا بنت جنين ولك الأجر والثواب انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة شوق
مشرفة عامة
مشرفة عامة
همسة شوق


انثى
عدد الرسائل : 692
العمر : 27
الموقع : https://bra3em-pls.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مزاج فلسطيني
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

سيد الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   سيد الاستغفار Emptyالخميس يناير 29, 2009 7:36 pm

ان شاء الله
ولك الاجر على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bra3em-pls.ahlamontada.net
 
سيد الاستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
براعم فلسطين :: منتديات دينية :: الفضائل-
انتقل الى: